ماهو switch وماهو router وأيهما أفضل لعمل شبكة؟

الـswitch يقوم بتمرير البيانات بناءا على عناوين Layer 2 كالـMAC address. بينما الـrouter يقوم بتمرير البيانات بناءا على عناوين Layer 3 كالـIP address. لا يوجد شيء اسمه أفضل بل كل مكمل للآخر. بعبارة أخرى مبسطة، الـswitch غبي لكن سريع، بينما الـrouter ذكي لكن بطيء. مع مرور الزمن تغيرت الأمور قليلا ولذا وجبت إجابة أكثر تفصيلا بالأسفل.
إجابة أكثر تفصيلا:
الـethernet switch يقوم بتطبيق تلك العمليات بإستخدام دوائر هاردوير تخصصية (سرعة أكبر، ومن هنا اسم switch، ونفس الشيء ينطبق على ATM switch، كلهم يستخدمون دوائر متخصصة) وهذا يسهل تطبيقه لأن الـethernet header بسيط و fixed length ولا يتطلب أي معالجة ذكية. بينما الـrouter يقوم بإستخدام دوائر متعددة الإستخدام غير تخصصية شبيهة بتلك الموجودة في الـPC لذا السرعة أبطأ لكن بالإمكان تطبيق عمليات أكثر تعقيدا بسهولة أكبر بواسطة الـsoftware. كالتعامل مع variable length options الموجودة في الـIP header. أو كالـrouting protocols وPBR و PfR.

هذه التطبيقات الذكية صعب تطبيقها بكلفة منطقية بالـهاردوير لأنها ستؤدي إلى دوائر شديدة التعقيد والتصليح. وحتى تلك الموجودة مثل الـQoS محدودة جدا فتجد تقنيات مثل Weighted Round Robin أو Shared Round Robin الذي يستخدم الـbyte count وعدد الـqueues محدودة غالبا بأربعة (قد يكون أكثر،يعتمد على الهاردوير)، بينما في الـrouter تجد Class-Based Weighted Fair Queue وهذا يستخدم algorithm خاصة بالتصنيف كما أنه يدعم عدد أكبر بكثير من الـqueues (لكن السلبية أنه أبطأ).

قديما كانت التقنيات محدودة بعض الشيء. فكنا نقول switching Ethernet frames و routing IP packets. وكان من الخطأ وقتها أن نقول switching ip packet. لأن لفظة switching مرتبطة بالهاردوير والـip في ذلك الزمن كان يستحيل تطبيقه في الـhardware بكلفة منطقية، وكان محصورا على software processing بإستخدام أجهزة هاردوير متعددة الإستخدام غير تخصصية. في ذلك الزمن ظهرت تقنيات caching كحل بديل لزيادة سرعة الـsoftware وهي في الحقيقة في لغة الـdatabase عبارة عن Indexing. فعلى سبيل المثال تقنية route cache هي عبارة عن Binary Tree.

الـswitch vs. router كانت مسألة سهلة الفهم، لأنها كانت conceptual + physical. بينما الآن القضية فقط conceptual وليس بالضرورة physical. يعني ممكن تلاقي Layer 3 switch يقوم بـip packet switching و routing و Ethernet switching على نفس المنافذ.

العلم تطور بعض الشيء في السنوات العشر الماضية، وأصبح بالإمكان IP switching كما هو الحال مع تقنية CEF من Cisco. هذه التقنية معراة هكذا عبارة عن software يخزن البيانات في multi-way tree لكن ميزتها أنها تخزن النتائج في ذاكرة تتمتع بسرعة بحث عالية (TCAM) من خلالها يقوم الـASIC – Application Specific Integrated Circuit بإتخاذ القرارات تباعا. طبعا هناك شركات أخرى بديلة توفر خواص شبيهة إذا لم تكن أسرع.

SHARE THIS POST

  • Facebook
  • Twitter
  • Myspace
  • Google Buzz
  • Reddit
  • Stumnleupon
  • Delicious
  • Digg
  • Technorati
Author: Ahmed Ezz View all posts by